BREAKING

Minggu, 30 Juli 2017

Curhat: Batasan Menghormati Orang yang Lain Agama



(Ngaji Online) Saya adalah wanita muslimah yang hidup di kota besar. Sekarang saya masih kuliah di sebuah universitas yang mahasiswanya mayoritas Islam, namun walau demikian, bukan berarti di sana tidak ada yang non muslim, bahkan dosen saya pun tidak beragama Islam. Namun sebagai sesama mahasiswa kami tetap saling menghormati satu sama lainnya walaupun keyakinan kami tidak sama.

Pertanyaan
Sebatas manakah penghormatan yang diperbolehkan kepada seorang yang lain agama ?
Jawaban
Sebagai agama yang cinta akan kedamain. Islam mengajarkan kepada pemeluknya agar menghargai dan tidak menyakiti antara satu sama lainnya. Bahkan bukan hanya sesama muslim saja melainkan sebagi wujud toleransi, Islam juga mengajarkan agar tidak mencela orang yang lain agama dan menyuruh menghormatinya dengan memberikan batasan-batasan tertentu. Sehingga dalam masalah menghormati orang yang beda agama, saya kira ada tiga macam:

Baca Juga Curhat: Menggagalkan Pertunangan Karena Alasan Masih Ingin Kuliah. Bolehkah?
1. Jika menghormati diartikan dengan tidak menyakiti, maka itu hukumnya wajib dan hal itu berdasarkan sabda nabi: 
مَنْ آذَى ذِمِّيًا فَقَدْ آذَانِيْ، وَمَنْ آذَانِيْ فَقَدْ آذَى اللهِ.
Artinya:
“Barang siapa menyakiti kafir dzimmi, maka sesungguhnya ia telah menyakitiku. Dan barang siapa yang telah menyakitiku, maka sesungguhnya ia telah menyakiti Allah (HR. At-Thabrani)

2. Jika menghormati diartikan sebagai wujud toleransi, maka hukumnya diperbolehkan, bahkan dianjurkan jika sampai sikap kita menjadikan mereka tertarik untuk masuk agama kita.

3. Namun jika menghormati dalam artian sampai menimbulkan kecendrungan dan tertarik terhadap agama mereka, maka menghormati dalam artian yang ketiga ini hukumnya haram.

قضايا الفقه والفكر المعاصر ا.د. وهبة الزهيلي ص:42-43
يحرم التعدي على غير المسلمين من اهل الذمة وغيرهم, والحاق الظلم بهم بغيرهم بغير حق شرعي. وقد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالذات بالمعاهدين (اهل الذمة) عن عمر قال: كان آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم أن قال: ((احفظوني في ذمتي)) وقال ايضا : ((الآ من ظلم معاهدا أو انتقضه او كلفه فوق طاقته او اخذ شيأ بغير طيب نفسه منه فأنا حجيجه يوم القيامة)).
روح المعاني الجزء الثالث ص 123
ومن الناس من استدل بالآية على أنه لا يجوز جعلهم عمالا ولا استخدامهم فى أمور الديوان وغيره وكذا أدخلوا فى الموالاة المنهى عنها السلام والتعظيم والدعاء بالكنية والتوفير بالمجالس وفى فتاوى العلامة ابن حجر جواز القيام فى المجلس لأهل الذمة وعد ذلك من باب البر والاحسان المأذون به فى قوله تعالى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم إن الله يحب المقسطين ولعل الصحيح أن كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهى عنه ولو مع أهل الذمة لا سيما إذا أوقع شيئا فى قلوب ضعفاء المومنين ولا ارى القيام لأهل الذمة فى المجلس إلا من الامور المحظورة لان دلالته على التعظيم قوية وجعله من الاحسان لااراه من الاحسان.

بريقة محمودية الجزء الثاني ص 51
وعن شرح الكرماني عن النووي أن هذه القطعة مشتملة على جمل من القواعد منها استحباب تصدير الكتب بالبسملة وإن كان المبعوث إليه كافرا ومنها سنية الابتداء في المكتوب باسم الكاتب أولا ولذا كان عادة الأصحاب أن يبدءوا بأسمائهم ورخص جماعة الابتداء بالمكتوب إليه كما كتب زيد بن ثابت إلى معاوية مبتدئا باسم معاوية وأنا أقول فيه أيضا استحباب تعظيم المعظم عند الناس ولو كافرا إن تضمن مصلحة وفيه أيضا إيماء إلى طريق الرفق والمداراة لأجل المصلحة وفيه أيضا جواز السلام على الكافر عند الاحتياج كما نقل عن التجنيس من جوازه حينئذ لأنه إذا ليس للتوقير بل للمصلحة ولإشعار محاسن الإسلام من التودد والائتلاف وفيه أيضا أنه لا يخص بالخطاب في السلام على الكافر ولو لمصلحة بل يذكر على وجه العموم.

مراح لبيد لكشف معنى القرآن مجييد (1/  120)
واعلم أن كون المؤمن مواليا للكافر يحتمل ثلاثة أوجه :
أحدهما : أن يكون راضيا بكفره ويتولاه لأجله. وهذا ممنوع لأن الرضا بالكفر كفر. وثانيها : المعاشرة الجميلة في الدنيا بحسب الظاهر. وذلك غير ممنوع. وثالثها : الركون إلى الكفار والمعونة والنصرة إما بسبب القرابة أو بسبب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر إلا أنه منهي عنه ، لأن الموالاة بهذا المعنى قد تجره إلى استحسان طريقته والرضا بدينه وذلك يخرجه عن الإسلام فهذا هو الذي هدد اللّه فيه بقوله : وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ أي الموالاة مع الكافرين بالاستقلال أو بالاشتراك مع المؤمنين فَلَيْسَ أي الموالي مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ أي ليس من ولاية اللّه في شيء يطلق عليه اسم الولاية إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقاةً أي لا تتخذوا الكافرين أولياء ظاهرا ، أو باطنا في حال من الأحوال إلا حال اتقائكم.

Pertanyaan
Bolehkah saya mengucapkan salam sebelum masuk ke ruang kelas, mengingat dosen saya bukan orang Islam ?

Jawaban
Dalam masalah mengucapkan salam kepada orang yang lain agama, terdapat khilaf diantara para ulama, diantaranya ada yang mengatakan hukumnya haram dengan berdasarkan pada hadits:


لَا تَبْدِءُوا الْيَهُوْدَ وَلَا النَّصَارَى بِالسلَامِ
Artinya:
Janganlah kalian mengucapkan salam terlebih dahulu kepada orang yahudi dan orang nasrani (HR. Bukhari Muslim)

Adapun pendapat yang kedua, ialah pendapat yang memperbolehkan, akan tetapi, dengan syarat dalam pengucapannya menggunakan lafadz mufrod seperti as-salamu ‘alaik dan semisalnya. Sebab menurut pendapat yang kedua, ucapan seperti itu akan membedakan antara salam yang biasa digunakan untuk orang muslim dan orang non muslim.

Kemudian bagaimana dengan pertanyaan anda di atas yang notabene di ruangan tersebut terdapat dosen yang lain  agama. Maka dalam masalah ini, saya kira itu diperbolehkan, selama di ruangan tersebut terdapat teman-teman kuliah yang seagama dengan anda. Dan salam yang anda ucapkan jangan sampai ditujukan khusus pada dosen anda, melainkan ditujukan kepada teman-teman seagama anda.Dan hal itu sebagaimana pendapat Imam an-Nawawi dalam kitab al-Majmu’ Syarah al-Muhaddzab. Yang mana beliau memperbolehkan mengucapkan salam di suatu tempat yang di dalamnya bercampur antara orang muslim dan orang non muslim. Hal ini berdasarkan pada hadits yang diriwayatkan Imam Bukhari dan Imam Muslim:


أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى مَجْلِسٍ فِيْهِ أَخْلَاطٌ مِنَ الْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُشْركِيْنَ عُبَّدَةِ الْأَوْثَانِ وَالْيَهُوْدِ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
Artinya
Diceritakan bahwasannya Rasulullah SAW. Berjalan melewati suatu perkumpulan yang didalamnya terdapat orang-orang Islam, orang musyrik penyembah berhala serta orang yahudi. Kemudian Rasulullah mengucapkan salam kepada mereka. (HR. Bukhari dan Muslim)
الحاوي في فقه الشافعي ج 14 ص 148
ففي جواز ابتدائه بالسلام وجهان: أحدهما: يجوز أن يبتدئ بالسلام : لأنه لما كان السلام أدبا وسنة كان المسلم بفعله أحق، فعلى هذا يقول له المسلم: " السلام عليك" على لفظ الواحد ، ولا يذكره على لفظ الجمع كالْمسلم ، ليقع به الفرق بين السلام على المسلم والكافر. والوجه الثاني: لا يبدأ بالسلام السلام على الكافر حتى يبتدأ به ، فيجاب لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تبتدئوا اليهود بالسلام ، فإن بدءوكم فقولوا : وعليكم ، فهذا وإن لم يكن من سنن الجهاد ، فهو من السنن والآداب ، فلم أستجز ذكره ، مع ذكر الشافعي له أن أخل باستيفائه. والله الموفق للصواب .

المجموع شرح المهذب (4/  604(
)الثانية والعشرون) لا يجوز السلام علي الكفار هذا هو المذهب الصحيح وبه قطع الجمهور وحكي الماوردى في الحاوى فيه وجهين (أحدهما) هذا (والثانى) يجوز ابتداؤهم بالسلام لكن يقول السلام عليك ولا يقل عليكم وهذا شاذ ضعيف وإذا سلم الذمي علي مسلم قال في الرد وعليكم ولا يزيد.

Wallahu A’lamu Binafsil Amri Wa Haqiqatil Haal
 

3 komentar:

  1. لَا تَبْدِءُوا الْيَهُوْدَ وَلَا النَّصَارَى بِالسلَامِ
    Ini dihalaman berapa ya gan?
    Pengen cari otentiknya. Makasih..

    BalasHapus
    Balasan
    1. Ana ambil dr kitab matan الجمع بين الصحيحين Juz 3 Hal 223 Versi maktabah Syamilah

      Hapus
  2. Info keren, toleransi antar umat harus diutamakan

    BalasHapus

Terkini

 
Copyright © 2016 Abi Hilya